إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

السؤال الأول:

التعريفات:

الساموراي: هم الطبقة العسكرية في اليابان، ظهرت في القرن السابع عشر، تميزوا بمهاراتهم الحربية، وتمتعوا بامتيازات اجتماعية واقتصادية حتى مجيء الامبراطور ميجي إلى الحكم الذي عمل على تقليص نفوذهم.

حركة ميجي: هي الحركة الإصلاحية التي قام بها الامبراطور (موتسوهيتو)، وعرفت بحركة ميجي (الحاكم المستنير) بعد مجيئه للحكم في عام 1868م، وتعد هذه الحركة بداية النهضة الفعلية في البلاد، وهدفت إلى كسر طوق العزلة التي عاشتها اليابان، وردم الفجوة الاقتصادية والعسكرية بين اليابان والغرب من خلال الانفتاح التجاري والعلمي.

 

السؤال الثاني:

أسباب كل مما يأتي:

أ- إلقاء القنبلتين الذريتين على اليابان في عام 1945م:

في عام 1941م قامت اليابان بشنّ هجوم جوي على قاعدة بيل هاربر الأمريكية في المحيط الهادي، فردت الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان الحرب، ولإجبار اليابان على الاستسلام ألقت القنبلتين على هيروشيما وناكازاكي.

ب- تميز العامل الياباني بالانضباط الذاتي:

تقوم المؤسسات اليابانية بتوفير اجواء الرضا الوظيفي، واعتبار العاملين شركاء بامتلاك أسهم في المؤسسة، إضافة إلى ضمان الوظيفة مدى الحياة.

 

السؤال الثالث:

نتائج حركة الانفتاح في اليابان في القرن التاسع عشر:

أدت إلى استفادة اليابان من الأنظمة الغربية في مجالات التعليم والإدارة ورفع كفاءة القطاع الصناعي ونقل المعرفة التقنية، مما أدى تدريجياً إلى بروزها كقوة شرقي شاركت في الحرب العالمية الثانية.

 

السؤال الرابع:

من القيم التي ترتكز عليه فلسفة الإدارة اليابانية:

  1. غرس الولاء والانتماء للوطن، إذ تعد الراية اليابانية والامبراطور الرمزان اللذان تلتف حولهما الأمة اليابانية، ويتم التركيز والتدريب عليها في كافة المراحل التعليمية.
  2. الانضباط الذاتي: فالعامل الياباني يعمل من تلقاء نفسه، ومن غير مراقبة من رئيسه، وهو أقل نسبة غياب عن عمله، ويقوم عادة بالعمل الإضافي متطوعاً ومن غير أجر، ومن أجل تحقيق الانضباط الذاتي للأفراد توفر المؤسسات اليابانية الأجواء والظروف التي تساعد على تحقيق الرضا الوظيفي، وجعل العاملين شركاء بامتلاكهم أسهم في المؤسسة، إضافة إلى ضمان الوظيفة مدى الحياة.
  3. تأكيد قيمة العمل بروح الفريق الواحد والمسؤولية الجماعية أكثر من المسؤولية الفردية.
  4. الحوافز المعنوية التي تشكل دافعاً للعمال الإداريين لبذل المزيد من الجهد في العمل.
  5. الثقة والتدريب المستمر للعاملين مما يؤدي إلى ثقة كل فريق في كفاءة الفريق الآخر ومهامه، ومن ثم التعاون والتكامل بين الأطراف جميعها.
  6. احترام الوقت والشعور بأهميته، كالالتزام بالمواعيد واستثمار الوقت.

 

السؤال الخامس:

رغم تأثر اليابان بتكنولوجيا الغرب والتفوق عليها، إلا أنها لم تسمح للعادات الغربية أن تغزو قيمها وأخلاقها، فما زالت التربية اليابانية لها طابعها المميز الذي لم يتأثر بهذه العادات.

 

السؤال السادس:

مظاهر التطور الصناعي والتجاري لليابان في السبعينيات من القرن العشرين:

في نهاية السبعينيات من القرن العشرين امتد التفوق الياباني في التصنيع إلى كل المجالات تقريباً، فتفوقت صناعة بناء السفن في اليابان واضطرت الدول الغربية إلى رفع إجراءات الحماية الجمركية لحماية صناعاتها من المنتجات اليابانية، وسرعان ما أغرقت اليابان الأسواق الأمريكية بسيارات متينة الصنع وزهيدة الثمن وأقل استهلاكاً للوقود، وهذا أدى إلى إفلاس بعض شركات السيارات الأمريكية.

 

السؤال السابع:

أهم التحديات التي تواجه اليابان في الوقت الحاضر:

  1. تلوث البيئة.
  2. ضآلة المصادر الطبيعية؛ مما يجعلها أكثر ارتباطاً بالدول الخارجية.
  3. تحدي الأمن الاجتماعي المتمثل بانخفاض عدد السكان نتيجة سياسة تنظيم النسل، ومظاهر الفقر لدى بعض الفئات ممن هم في سن العمل، نتيجة توجيه جزء كبير من الرعاية الاجتماعية نحو كبار السن.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

02 / 03 / 2019

النقاشات