مسرد المصطلحات والمفاهيم

مسرد المصطلحات والمفاهيم

حوض التصريف النهري: مجموعة من الروافد داخل منطقة تعرف بحوض التصريف النهري وتكون محددة بخطوط تقسيم المياه، والتي تصل بين القمم المرتفعة الفاصلة بين حوضين نهريين أو أكثر، وتمثل نظاماً طبيعياً له حدوده الواضحة التي تمتد على طول خط القمم المحيطة به.

قناة النهر: الجزء المغطى بالمياه.

الشلالات: هي انحدار مفاجىء في مجرى النهر، وتتكون بفعل وجود طبقة صلبة من الصخور أسفلها طبقة لينة، تعمل المياه على إذابة الطبقات اللينة السفلى وبالتالي سقوط الطبقات الصلبة العليا، ومن الأمثلة عليها شلالات نياجارا (سان لورانس). أو وجود انكسار مفاجىء يعترض مجرى النهر حيث تسقط المياه في هذا الوادي الانكساري مثل شلالات فكتوريا على نهر الزمبيزي.

النقل النهري: قيام النهر بنقل المواد الصخرية المفتتة من مكانٍ إلى آخر، بعدّة طرق نتيجة اختلاف أحجام هذه المفتتات منها الجر أو السحب والإذابة والتعلق.

أقاليم الكارست: يقصد بها إقليم جيري، يتألف من ظاهرات جيومورفولوجية، إذ تتشكل ظاهرات متنوعة كالكهوف وبالوعات الإذابة.

خزان الماء الجوفي: الطبقة التي تنفذ خلالها المياه، والتي تستطيع اختزانها، وتتألف من الطبقات التالية: طبقة سطحية منفذة، وطبقة حاملة للمياه الجوفية (الخزان الجوفي)، وفي الأسفل طبقة كاتمة غير منفذة للمياه.

الصواعد والهوابط: عندما ترشح المياه الحاوية على بيكربونات الكالسيوم من سقف الكهف، وتبقى معلقة حتى تجف مكونة أعمدة رفيعة تعرف بالهوابط، وقد تسقط المياه الجيرية من سقف الكهف وتتراكم على أرضه، حيث تتعرض للتبخر وترسب مادة كربونات الكالسيوم المذابة بها، وتتكون أعمدة مقابلة للعمود المتدلي من سقف الكهف، وتعرف بالصواعد.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

03 / 03 / 2019

النقاشات