إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

الإغراق في الدين

السؤال الأول:

وضح المقصود بمفهوم الإغراق في الدين.

الإغراق في الدين: هو الإفراط والمبالغة في الاقتراض غير المدروس، الذي لا يتناسب مع مستوى دخل الفرد؛ ما يؤدي إلى عدم القدرة على الوفاء بالالتزامات مدّة من الزمن.

 

السؤال الثاني:

اذكر ثلاثة أسباب تؤدي إلى الإغراق في الدين.

  1. عدم إعداد الموازنة الشخصية التي تبيّن مدى شمول الدخل للنفقات.
  2. سوء إدارة الأموال، وهدرها.
  3. عدم إدراك مخاطر الاقتراض بصورة كافية.
  4. الإسراف في شراء الأشياء، وهو ما يتسبب أحياناً في لجوء الفرد إلى الاقتراض، في ما يُعرف بالقروض الاستهلاكية؛ أي اقتراض الفرد لشراء الأشياء التي تستهلك في حينها، ولا تدوم مدداً طويلة، مثل: الأطعمة، والأشربة، والرحلات.
  5. غياب ثقافة الادخار، ما يضطر الأفراد إلى الاقتراض.

 

السؤال الثالث:

برأيك، ما العلاقة بين عدم الادخار وتراكم الديون على بعض الأفراد؟

العلاقة بين عدم الادخار وتراكم الديون على بعض الأفراد هي علاقة وثيقة؛ إذ إنّ غياب ثقافة الادخار وعدم العمل بها يؤدي إلى إنفاق الفرد دخله كاملاً، فلا يتمكن من مواجهة التحديات والحالات الطارئة التي قد تتطلب منه توافر الكثير من المال الذي لا يملك منه شيئًا؛ ما يضطره إلى الاستدانة أو الاقتراض، وفي حال تكرار هذا الأمر والإفراط فيه، فإنّ الفرد سيجد نفسه متورطًا في العديد من الديون التي يعجز عن الوفاء بها؛ ما يجعله غارقًا في الدين.

 

السؤال الرابع:

برأيك، لماذا يجب على الأفراد الوعي بمفهوم الإغراق في الدين؟

يجب على الأفراد الوعي بمفهوم الإغراق في الدين لكي تمكنوا من إدارة شؤونهم المالية بصورة صحيحة، واتخاذ القرارات السليمة بخصوص الإنفاق أو الادخار، ومواجهة مختلف التحديات والمشكلات، وعدم اللجوء إلى الاقتراض إلا عند الضرورة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

29 / 05 / 2023

النقاشات