مسرد المصطلحات والمفاهيم

مسرد المصطلحات والمفاهيم

الأمن القومي: كافة الإجراءات والتدابير التي تتخذها الدولة من أجل حماية أرضها، وشعبها، من أي اعتداءٍ أو تهديدٍ سواء من مصادر داخلية أو خارجية عن طريق تجهيز القوات العسكرية والأمنية للمحافظة على سيادة الدولة وحمايتها من الخطر.

الأمن الوطني: هو قدرة الدولة على حماية أرضها وشعبها واقتصادها من أي عدوان خارجي وحفظ أمنها واستقرارها الداخلي.

أمن الأفراد: هو الأمن الذي يحقق حماية الأفراد في منازلهم ووظائفهم ومدارسهم وفي أي مكان يتواجدون فيه، ويحرص على المحافظة على سلامتهم من التعرّض للمخاطر التي تهدد حياتهم أو تعرّضهم لجريمةٍ ما.

الأمن الداخلي: فرض سلطة القانون داخل الدولة، وحماية ممتلكاتها العامة، وممتلكات الأفراد فيها من أي اعتداءات قد تتعرض لها.

الأمن الخارجي: أن تبقى الدولة في بيئة مستقرة وخالية من الحروب عن طريق تقوية علاقاتها ومصالحها مع الدول المحيطة بها من خلال عقد الاتفاقيات وإبرام المعاهدات المشتركة.

الاستقرار السياسي: قدرة النظام السياسي على إدارة شؤون الدولة وتوفير الحقوق والحريات لأفراد المجتمع، ومشاركتهم في صنع القرار السياسي، وقدرة الدولة على بناء علاقات إيجابية مع الدول الأخرى.

الأمن الغذائي: مقدرة الدولة على الاستمرار في توفير مخزون غذائي كمّاً ونوعاً لأفراد المجتمع.

الأمن المائي: قدرة الدولة على تلبية الاحتياجات المائية المختلفة كمّاً ونوعاً دون إحداث آثار سلبية فيها.

أمن الطاقة: قدرة الدولة على تلبية احتياجاتها من الطاقة من مصادرها المختلفة.

إستراتيجية الأمن القومي: هي مجموعة الطرق التي تهدف إلى الاستفادة من القوى السياسية والاقتصادية والعسكرية كافة، في الظروف كافة التي تمر بها الدولة؛ مما يسهم في توفير الإمكانات التي تفرض سلطة الدولة على أرضها، وتمنع أي هجوم حربي من قبل الدول الأخرى.

الأمن الإقليمي: هو الأمن الذي ينتج عن اتفاق مجموعة من الدول التي تقع في منطقة معينة ومتقاربة من بعضها بعضاً؛ لحماية مصالحها المشتركة (كمعاهدة الدفاع المشترك) التي تقضي في حال حال وقوع حرب على واحدة من هذه الدول أن تقوم باقي الدول بتزويدها بالأسلحة والدعم العسكري لرد العدوان عنها.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

07 / 04 / 2019

النقاشات