مسرد المصطلحات والمفاهيم

مسرد المصطلحات والمفاهيم

لجنة ملنر: لجنة تحقيق أرسلتها بريطانيا برئاسة وزير مستعمراتها (ملنر) للتحقيق في أسباب ثورة عام 1919م المصرية على إثر نفي سعد زغلول ورفاقه فعمت المظاهرات مصر، حيث لجأت بريطانيا إلى سياسة المفاوضات، فأرسلت هذه اللجنة لكن المصريون قاطعوها.

العدوان الثلاثي: هو عدوان عسكري ثلاثي، اشتركت فيه بريطانيا وفرنسا والعدو الصهيوني عام 1956م، لإخضاع مصر وإلغاء تأميم قناة السويس.

قانون المناطق المقفلة: هو قانون أصدرته بريطانيا عام 1922م، يهدف إلى عزل مناطق الجنوب خاصة، فلا يدخلها حتى السوداني إلا بإذن الحاكم العام، بهدف عزل جنوب السودان عن شماله وفتحه أمام الإرساليات التبشيرية.

جمعية اللواء الأبيض: هي جمعية أسسها الزعيم الوطني السوداني علي عبد اللطيف عندما خرج من السجن عام 1923م لمواصلة النضال ضد الاستعمار البريطاني، فألف هذه الجمعية عام 1924م وجعل علم الجمعية خارطة وادي النيل، وأنشأ للجمعية فروعاً للاتصال بالمركز في الخرطوم، وقاد المظاهرات ضد بريطانيا.

الدراويش: هو لقب أطلق على أتباع الزعيم الوطني الصومالي محمد عبد الله حسن الذي وحّد القبائل الصومالية ضد الاستعمار الأجنبي لبلاده.

التأميم: إجراء تلجأ إليه الدولة لتنقل إليها ملكية مشروعات أو مؤسسات كانت في أيدي الأفراد أو الهيئات، وتتولى الدولة إدارتها نيابة عن الأمة للصالح العام، أي انتقال الملكية من خاصة إلى ملكية عامة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

18 / 04 / 2019

النقاشات