إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

السؤال الأول:

أسباب ما يلي:

أ- اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية بكوبا:

بحكم قربها من سواحل الولايات المتحدة الأمريكية الشرقية ومحاولة الاستفادة من موقعها الاستراتيجي كقاعدة عسكرية، واستغلال خيرات أراضيها.

ب- محاولة الولايات المتحدة الأمريكية الإطاحة بكاسترو:

لأنه قام بتعزيز حكم الحزب الواحد وتقارب مع المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي سابقاً، لتشهد الفترة توتراً في العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة.

ج- انتقال حكام البرتغال إلى البرازيل عام 1822م:

بسبب الغزو الفرنسي للبرتغال والتضييق على الأسرة الحاكمة.

د- شهد عام 1891م ازدهاراً اقتصادياً في البرازيل:

لأن البرازيل أصبحت جمهورية وتم انتخاب الرئيس مانويل فونسيكا حاكماً عليها، ووضع دستوراً على غرار دستور الولايات المتحدة الأمريكية، وشهدت البلاد تطورات سياسية واقتصادية كبيرة.

 

السؤال الثاني:

الدور الذي قام به كاسترو في تاريخ كوبا الحديث:

  • تخليص البلاد من التدخل الأمريكي في شؤونها بالتقارب مع الاتحاد السوفيتي (سابقاً).
  • التصدي للغزو الأمريكي لكوبا عام 1961م، والانتصار عليه.
  • شهدت البلاد في عهده نهضة اقتصادية شاملة.

 

السؤال الثالث:

الأحداث التاريخية التي مرّت بها البرازيل:

  • في عام 1520م أنشأ البرتغاليون مركزاً لهم في مدينة ساو باولو لتصدير المحاصيل الزراعية وخاصة الأخشاب وقصب السكر والموز والمطاط الطبيعي، وجلبوا العبيد الأفارقة للعمل في هذه المزارع، وزاد تمسكهم بالبرازيل بعد اكتشاف الذهب، كما نشطت الإرساليات التبشيرية النصرانية في المنطقة.
  • في عام 1807م غزت فرنسا البرتغال، فانتقل حكام البرتغال إلى البرازيل وأسسوا لهم دولة في مدينة ريو دي جانيرو وأعلنوا استقلال البرازيل عام 1825م، ووضع دستور للبلاد وشهدت البرازيل نهضة اقتصادية كبيرة.
  • في عام 1891م أصبحت البرازيل جمهورية وتم انتخاب مانويل فونسيكا حاكماً عليها ووضع دستور على غرار دستور الولايات المتحدة الأمريكية، وشهدت البلاد تطورات سياسية واقتصادية كبيرة، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية شهدت البلاد ركوداً اقتصادياً، وفقدت الشركات التجارية نموها وعمّت البطالة.
  • في منتصف القرن العشرين شهدت البرازيل حكماً عسكرياً وكثرت الاضطرابات الداخلية حتى عام 1985م حيث جرت انتخابات حرة ونزيهة أسفرت عن انتخاب رئيساً شرعياً للبلاد فعمّ الهدوء والاستقرار البلاد.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

18 / 04 / 2019

النقاشات