الاستماع

الاستماع

مجمع اللغة العربية الأردنيّ

   صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس  مجمع اللغة العربيّة الأردنيّ، فبدأ أعماله عام 1976م. ويهدف المجمع إلى الحفاظ على سلامة اللغة العربية، والنهوض بها لمواكبة متطلبات مجتمع المعرفة، ووضع معاجم لمصطلحات الآداب والعلوم والفنون الحديثة، والسعي إلى توحيد المصطلحات بالتعاون مع المؤسسات التربويّة والعلمية واللغوية داخل المملكة وخارجها، وإحياء التراث العربيّ والإسلاميّ.

   ويتولّى المجمع لتحقيق أهدافه إجراء الدّراسات والبحوث المتعلقة باللغة العربيّة، وتشجيع الترجمة والتأليف والنشر في موضوعات اللغة العربيّة وقضاياها، وعقد المؤتمرات اللغوية والنّدوات، ونشر المصطلحات الجديدة التي توحّد ثم تُعمّم على أجهزة الدولة، والتعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية التربوية داخل المملكة وخارجها، وتوثيق الصلة بالمجامع العلمية واللغوية في البلاد العربية والإسلامية والأجنبية.

   ومن أهمّ المنشورات التي يصدرها المجمع مجلة مجمع اللغة العربية الأردنيّ، وكتاب الموسم الثقافي، وسلسلة المصطلحات العلمية مثل المصطلحات العسكرية، والأرصاد الجوية، والزراعية، فضلاً عن ترجمة عدد من المراجع الجامعية في مجالات علميّة أساسية وتطبيقية شتى اعتمد بعضها في الجامعات العربية.

   وإيماناً من المجمع بأنّ حماية اللغة العربية، وحفظ مكانتها التي تليق بها واجب، اقترح المجمع مشروع (قانون حماية اللغة العربي) الذي صدر عام 2015م بإرادة ملكيّة سامية، ويلزم القانون الدوائر الحكوميّة والمؤسسات العامة والخاصة وغيرها استخدام اللغة العربية في نشاطاتها المختلفة، ومنع تعيين أيّ معلم في التعليم العام أو الأكاديمي في التعليم العالي أو مذيع أو محرر في أيّ مؤسسة إعلاميّة إلا إذا اجتاز امتحاناً في اللغة العربية.

 (مجمع اللغة العربية الأردني، منشورات قسم التحرير، 2016م، بتصرف)

 

أسئلة النص:

  1. متى أسس مَجمع اللغة العربيّة الأردني؟

أسس عام 1976م.

 

  1. أسس مَجمع اللغة العربيّة الأردنيّ بإرادة ملكيّة سامية، علامَ يدلّ ذلك؟

يدلُّ على اهتمام جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال – طيّب الله ثراه – بهويتنا العربية وترسيخ اللغة العربيّة في الأجيال.

 

  1. اذكر هدفين من أهداف مَجمع اللغة العربيّة الأردنيّ.

يهدف المجمع إلى الحفاظ على سلامة اللغة العربية، والنهوض بها لمواكبة متطلبات مجتمع المعرفة، ووضع معاجم لمصطلحات الآداب والعلوم والفنون الحديثة، والسعي إلى توحيد المصطلحات بالتعاون مع المؤسسات التربويّة والعلمية واللغوية داخل المملكة وخارجها، وإحياء التراث العربيّ والإسلاميّ.

 

  1. قام المَجمع بعددٍ من الإنجازات لتحقيق أهدافه، عدّد ثلاثة منها.

إجراء الدّراسات والبحوث المتعلقة باللغة العربيّة، وتشجيع الترجمة والتأليف والنشر في موضوعات اللغة العربيّة وقضاياها، وعقد المؤتمرات اللغوية والنّدوات، ونشر المصطلحات الجديدة التي توحّد ثم تُعمّم على أجهزة الدولة، والتعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية التربوية داخل المملكة وخارجها، وتوثيق الصلة بالمجامع العلمية واللغوية في البلاد العربية والإسلامية والأجنبية.

 

  1. اذكر منشورين يصدرهما مَجمع اللغة العربيّة.

مجلة مجمع اللغة العربية الأردنيّ، وكتاب الموسم الثقافي، وسلسلة المصطلحات العلمية.

 

  1. ما الغرض من قانون حماية اللغة العربية الذي اقترحه المَجمع؟

حماية اللغة العربية، وحفظ مكانتها التي تليق بها.

 

  1. اذكر أمراً واحداً ممّا نصّ عليه هذا القانون.

يلزم القانون الدوائر الحكوميّة والمؤسسات العامة والخاصة وغيرها استخدام اللغة العربية في نشاطاتها المختلفة، ومنع تعيين أيّ معلم في التعليم العام أو الأكاديمي في التعليم العالي أو مذيع أو محرر في أيّ مؤسسة إعلاميّة إلا إذا اجتاز امتحاناً في اللغة العربية.

 

  1. "لغتنا هويتنا" ماذا تعني لك هذه العبارة؟

أنّها لغة قرآننا وديننا وتراثنا وحضارتنا، وبها نُعرَف.

 

  1. وجّه بعبارة واحدة رسالة إلى مَجمع اللغة العربيّة الأردنيّ.

تترك الإجابة للطالب.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

28 / 05 / 2019

النقاشات