مسرد المفاهيم والمصطلحات

مسرد المفاهيم والمصطلحات

الشركة: عقدٌ يلتزم بمقتضاهُ شخصانِ أو أكثر بالمساهمة في مشروعٍ اقتصاديّ، بتقديمِ حصَّةٍ من رأس مالٍ أو عملٍ؛ لاستثمار واقتسام ما قد ينشأ عنه من ربحٍ أو خسارةٍ.

السهم: حقُّ ملكيةٍ في شركةٍ مُساهمةٍ، لصاحِبِه الحقُ في التصويت في الهيئة العامة للشركة، والحصول على الأرباح عند توزيعها، وتحمُّلِ جزءٍ من الخسائر، واقتسام ممتلكاتها عند تصفيتها وتوقفها عن العمل.

السند: أداةُ دينٍ طويلةُ الأجل يمكن أن تُصدرها حكومة أو بلدية أو شركة؛ لتمويل مشاريعها، فيعدُّ حامله مُقرضاً للشركة مقابل مبلغ سنويّ ثابتٍ يحصل عليه سواءً ربحت الشركة أم خسرت، ولكنه لا يُعدُّ مساهماً فيها.

هيئة الأوراق المالية: مؤسسة حكومية رقابيّة هدفها تنظيم سوق رأس المال وتطويره ومراقبة التعامل بالأسهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية.

بورصة عمّان: سوق نظامي لبيع وشراء السهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية وتخضع لرقابة هيئة الأوراق المالية.

الشركة المساهمة الخاصة: أحد أشكال شركات الأموال، وتتألف من شخصين أو أكثر، وتُعدّ الذمّة المالية لها مستقلة عن الذمّة المالية لكل مساهمٍ فيها، ويكون للشركة أموالٌ وموجوداتٌ هي المسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها.

الشركة المساهمة العامة: أحد أشكال شركات الأموال، وتتألف من عددٍ من المؤسسين لا يقل عن اثنين، وقد يصل إلى عشرات الآلاف، وتحتاجُ إلى رأس مالٍ كبيرٍ مما يستدعي مساهمة عددٍ كبيرٍ من الناس يُسمى كلٌّ منهم مساهماً.

شركات الأشخاص: تجمع عددٍ من الأفراد ذوي الثقة في بعضهم للمشاركة في الأعمال الصناعية أو التجارية أو المالية أو غيرها.

شركة التضامن: إحدى أشكال شركات الأشخاص، تتكون عادةً من شريكين أو أكثر وقد يصل عدد الشركاء فيها إلى عشرين شخصاً مسؤولين بالتضامن.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

29 / 10 / 2019

النقاشات