إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

دائرة المخابرات العامة: هي مؤسسة من مؤسسات الدولة مكلفة بموجب القانون هدفها الأسمى هو الحفاظ على الأمن الوطني وحماية مصالح الأردن.

 

السؤال الثاني:

واجبات دائرة المخابرات العامة:

الحفاظ على الأمن الوطني وحماية مصالح الأردن، ولتحقيق هذا الهدف تقوم الدائرة بمتابعة ورصد ومجابهة مختلف التحديات والاستهدافات الداخلية والخارجية، والتي تحاول النيل من استقرار الوطن السياسي، والاقتصادي، أو المساس بمرتكزاته وثوابته وإنجازاته في كافة المجالات.

 

السؤال الثالث:

أبرز المنطلقات التي ترتكز عليها دائرة المخابرات العامة:

  • الإدراك العميق لمفهوم الأمن الوطني الشامل بأبعاده المختلفة سياسيا ًواقتصادياً وإدارياً واجتماعياً.
  • منعة المجتمع وتعزيز عوامل قوته الذاتية وضمان أمن الشعب الأردني وحريته وتوفير مقومات الحياة الكريمة للمواطن.
  • الاستناد إلى إرث وطني عريق ترسخ في النهج والتقاليد التي كرستها القيادة الهاشمية من قيم العدالة والتسامح الديني والوسطية منطلقة من القيم الاجتماعية الأردنية النبيلة والثوابت العربية والإسلامية والمواثيق الدولية ذات الصلة.
  • الأمن والاستقرار لتحقيق التنمية الشاملة ولتعزيز الحرية والنماء للمواطن الأردني في ظل مبدأ سيادة القانون والاحتكام عليه.
  • الانفتاح الموضوعي على كافة مؤسسات المجتمع المدني بما يضمن تحقيق رسالتها في حماية الأمن الوطني، والمحافظة على منجزاتنا الوطنية.

 

السؤال الرابع:

شعار دائرة المخابرات العامة:

يتكون شعار دائرة المخابرات العامة من التاج وإكليل الزيتون وطائر العقاب إضافة إلى الدرع والأفعى والسيفان وشريط: كتب عليه الآية الكريمة (وقل جاء الحق).

 

السؤال الخامس:

نشأة دائرة المخابرات العامة وتطورها:

كانت الاستخبارات العسكرية في القوات المسلحة الأردنية، وأجهزة الشرطة والأمن العام تقوم بمهام المخابرات العامة منذ قيام الدولة الأردنية، وفي سنة 1964م تأسست دائرة المخابرات العامة بموجب قانون.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

03 / 11 / 2019

النقاشات