مسرد المفاهيم والمصطلحات

مسرد المفاهيم والمصطلحات

النهضة الأوروبية: التغيرات التي ظهرت في أوروبا، وأثّرت في نظمه الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعيّة، والقانونيّة، والفكريّة، والثقافيّة، والفنّيّة، وفيها تم دراسة التاريخ والآداب القديمة، والفنون، والفلسفة والعلوم.

العصور الوسطى: يطلق المؤرخون اصطلاح العصور الوسطى على الحقبة التاريخية الممتدة من سقوط روما في القرن الرابع الميلادي عام 476م حتى القرن الخامس عشر بسقوط القسطنطينية بأيدي الأتراك العثمانيين عام 1453م، ويعد الأوربيون هذه المرحلة مرحلة تأخر وانحطاط، حيث سيطرت من خلالها حضارة بربرية، عقيمة، باهتة، وطمست فيها معالم الحضارة الأوروبية، الرائعة، وهي بذلك عصور مظلمة، ومتخلفة في شتى المجالات.

الكنيسة: الكنيسة لفظ مأخوذ من الكلمة اليونانية (اكليزة) وتعني مكان العبادة والصلاة عند المسيحيين، كما تطلق على جماعة المؤمنين بالدين المسيحي أو بمذهب من مذاهبه.

النظام الإقطاعي: هو نظام اقتصادي اجتماعي سياسي، قائم على حيازة الأرض بشروط مخصوصة تبين طبيعة العلاقة بين السيّد والتابع.

الأقنان: مفرد أقنان قن، وهم رقيق الأرض، والقن هو فلاح يعيش على قطعة من الأرض، يمنحه إيّاها السيّد الإقطاعي، وكان القن مرتبطاً بالأرض، فلا يستطيع تركها إلا بالهرب منها، أو بشراء حريّته بالمال.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

23 / 01 / 2020

النقاشات