مسرد المصطلحات والمفاهيم

مسرد المصطلحات والمفاهيم

الزراعة المستدامة: نمط حديث نسبياً يهدف إلى الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من الملوثات الكيماوية ومنتجاتها.

الزراعة الكثيفة: نمط زراعي يعتمد على الأيدي العاملة واستخدام الأجهزة الحديثة على نطاقٍ واسعٍ.

الدورة الزراعية: تناوب زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة على قطعة الأرض الواحدة، بهدف الحفاظ على مخزونها من الموارد المعدنية والعضوية في التربة.

السماد العضوي: سماد يمكن صناعته من مخلفات المزرعة، ويعمل على زيادة خصوبة التربة، ويقلل ملوحتها، ويزيد من الإنتاجية، ولا يلوث التربة أو الإنتاج.

المكافحة البيولوجية: منهج للقضاء على الحشرات الضارة، بطريقةٍ تقلل المخاطر البيئية والصحية والاقتصادية.

الأراضي الرطبة: نظام بيئي خاص، يؤدي فيه الماء الجاري دوراً في الحياة البيولوجية.

الحصاد المائي: تجميع مياه الأمطار وتخزينها؛ لتوفير مصدر تزويد المياه (في المناطق الجافة خاصّة أقل من 100 ملم)، وتتم عن طريق الخزانات والسدود الترابية والحفائر، ومياه الأمطار، التي جُمعت من سفوح الجبال والتلال والأحواض المائية، بفعل الطبيعة أو الإنسان.

التنمية المستدامة: إدارة قاعدة الموارد الطبيعية وصيانتها، وتوجيه التغيرات التكنولوجية والمؤسسية، بطريقةٍ تضمن تلبية الاحتياجات البشرية للأجيال الحالية والمقبلة بصورةٍ مستمرة.

البصمة البيئية: آلية حسابية للموارد، وتقيس مقدار مساحة الأراضي والمياه المنتجة بيولوجياً، التي يستخدمها فردٌ ما أو مدينةٍ أو بلدٍ أو إقليمٍ أو البشرية بأسرها؛ لإنتاج الموارد المستهلكة، واستيعاب ثاني أكسيد الكربون الناتج عن ذلك.

العولمة: تعني لغةً تعميم الشيء وإكسابه الصبغة العالمية، وتوسيع دائرته ليشمل العالم. وهي ظاهرة عالمية امتدت تأثيراتها في جوانب متعددة من الحياة، وأخذت أبعاداً اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية، واعتمدت على المعلوماتية محتوى لها للتغيير، وتقنيات الاتصال المتطورة وسيلة للتأثير.

التعرفة الجمركية: تعرفة تقرّها دولة ما، لحماية صناعتها المحلية أو تشجيعها، وذلك عن طريق وضع نسبة جمركية عالية على البضائع المستوردة، التي تنافس البضائع المماثلة المصنوعة محلياً؛ بهدف ترويج الصناعة الوطنية، وتشجيع المواطنين على شرائها.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

23 / 04 / 2020

النقاشات