مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

أنظمة نجمية: مجموعة نجوم ترتبط فيما بينها بقوى جذبٍ تجعلها تدور حول بعضها. وهي تنقسم إلى أقسامٍ عدّة، مثل: النجوم الثنائية، والنجوم المتعددة.

دائرة البروج: دائرة تصنعها الشمس في أثناء حركتها الظاهرية حول الأرض.

العناقيد النجمية: أحد الأنظمة النجمية المتعددة التي تتكون من نجوم ترتبط بعضها ببعض بقوى تجاذبٍ، فتدور حول بعضها، وتحوي أعداداً كبيرة نسبياً من النجوم، يتراوح عددها بين مئة نجم ومئات الآلاف من النجوم وهي ترتبط جذبياً ببعضها؛ ما يجعلها تتحرك بوصفها وحدة واحدة في اتجاهٍ واحدٍ.

كوكبات: مجموعات نجمية لا ترتبط نجومها بقوى جذبية في ما بينها؛ لذا تُسمى المجموعات النجمية الظاهرية؛ إذ تظهر بأشكالها المختلفة نتيجة انعكاس الأشعة الواصلة منها إلى الأرض. وقد أطلق عليها القدماء الإغريق والمصريين أسماء محددة كما تخيلوها نسبة إلى أسماء شخصيات أسطورية، أو حيوانات، أو أشكال هندسية.

كوكبات البروج: أكثر الكوكبات النجمية شيوعاً، وهي تُعرف بالأبراج الفلكية، ويرتبط اسمها بدائرة البروج، وتقطعها الشمس في أثناء مسارها الظاهري حول الأرض، ويبلغ عددها (13) كوكبة تُشاهد على مدار العام.

نجوم ثنائية: نظام نجمي يتكون فقط من نجمين اثنين يرتبطان بقوى تجاذبية في ما بينهما، تجعل أحدهما يدور حول الآخر.

النجوم المتعددة: نجوم يتراوح عددها بين ثلاثة نجوم وسبعة نجوم، ومنا ما يحوي أعداداً كبيرة نسبياً، بحيث يتراوح عدد النجوم بين مئة نجم ومئات الآلاف من النجوم، ويرتبط بعضها ببعض بقوى تجاذب، فتدور حول بعضها أيضاً؛ ما يجعلها تتحرك بوصفها وحدة واحدة في اتجاهٍ واحدٍ.

النجوم الثنائية المرئية: نجمان ثنائيان يدور أحدهما حول الآخر، ويمكن رؤية النجمين على نحوٍ منفصل بكل سهولة باستعمال المقاريب (التلسكوبات).

النجوم الثنائية الطيفية: نجمان ثنائيان قريبان جداً من بعضهما، ويدور أحدهما حول الآخر بسرعة كبيرة جداً، بحيث يصعب تمييزها بالمقاريب (التلسكوبات)، ولا يمكن تمييزها إلا عن طريق تحليل أطياف كل منهما.

النجوم الثنائية الكسوفية: نجمان ثنائيان يدور أحدهما حول الآخر، وقد عبر أحدهما أمام الآخر، وحجبه في أثناء دورانه.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

27 / 10 / 2021

النقاشات