إجابات أسئلة الوحدة

إجابات أسئلة الوحدة

السؤال الأول:

التعريفات:

التذوق الفني: عملية انسجام وتوافق بين المشاهد والعمل الفني الذي يشاهده، وتشمل عملية التذوق الفني السلوك كله للإنسان ابتداءً من اختيار ملابسه وتسريحة شعره، وانتهاء بتذوق مواطن الجمال في اللوحات الفنية.

النقد الفني: السبيل للرؤية الفنية السليمة المرتكزة على الفهم والدراسة الواعية، ولا يقتصر على بيان نقاط الضعف، وإنما إظهار مميزات العمل الفني والقيم الجمالية التي يحتويها، ويتعدى ذلك لإصدار أحكام وإعطاء قيمة للعمل الفني.

 

السؤال الثاني:

يعدّ الفن محاكاة للواقع وليس تسجيلاً له، وضح ذلك.

أي أن الفن ردّ فعل للطبيعة وانعكاس للحياة التي شكلها الإنسان من الطبيعة بعلومه، وأن الفنان لا يسجل الحقائق كما يراها بل كما يشعر بها، ويضفي عليها مشاعره وأحاسيسه، ويحور ما هو موجود في الواقع إلى شيء آخر بعيد عنه؛ فيبتكر ويبدع أشكالاً تتلاءم والعصر الذي يعيش فيه.

 

السؤال الثالث:

العوامل المساعدة على التذوّق الفني:

  • دقة الملاحظة.
  • القدرة على التمحيص.
  • القدرة على التأمل.

 

السؤال الرابع:

كيف تتم عملية التذوّق الفني؟

أولاً يتوقف المشاهد أمام العمل الفني، ويطيل النظر إليه، ثم يشعر المشاهد بالعزلة أمام العمل الفني، ويستبعد كل شيء من تفكيره باستثناء العمل، وبذلك يدرك أنه ماثل أمام ظواهر صورية وليس أمام حقائق، وبذلك يتحقق الإدراك الحدسي للمشاهد، والذي يعتمد على الحواس لا على البرهنة العقلية، فيثير العمل العواطف والانفعالات لديه، فتحدث الإثارة العاطفية والوجدانية، وقد يثير العمل في المشاهد عواطف قديمة تتعلق بما يشاهد من موقف، وتتداعى لديه الذكريات، ومع تعمق المشاهد في العمل الفني يتقمص الأدوار فيه محققاً علاقة بشرية تشبيهية تجعله يبتسم أو يحزن، وقد يطلق بعض التعبيرات الجسدية والكلامية تعاطفاً مع ذلك العمل، وبذلك تتم عملية التذوق.

 

السؤال الخامس:

التأثير النفسي للخطوط، وتوظيفه في عملية التذوق والنقد الفني:

للخطوط آثار نفسية متعددة، فبعضها يوحي بالهدوء والاستقرار، في حين يشعرك بعضها بالتوتر والقلق، وقد يتعدى ذلك لأن تشعرك بعض الخطوط بالتعب والثقل، وهذا له علاقة في الرؤية الفنية للموضوع الذي تدخل الخطوط المختلفة في تكوينه، وعليه، يؤثر في المتذوقين والنقاد لتلك المواضيع.

 

السؤال السادس:

الفرق بين التذوق الفني والنقد الفني:

السؤال السابع:

الآراء النقدية في الفن ليست ثابتة، ناقش ذلك.

لأنها تتغير بتغير الزمان والأذواق والقيم والأساليب الفنية.

 

السؤال الثامن:

كيف تقيّم معرضاً فنياً أو نفعياً جماعياً؟

إذا أخذ بالحسبان عدة معايير يمكن تقييم المعارض الفنية على أساسها، ومنها:

  • أن يتبع القائمون على المعرض أسسًا محددة لإقامته.
  • أن يؤدي المعرض الغرض والهدف منه.
  • أن تكون القاعة مجهزة تجهيزا جيداً.
  • يلتزم القائمون على المعرض بخطوات إقامة المعارض، ويراعون عرض الأعمال الفنية والنفعية بطريقة مناسبة، كما يراعون المساحات بين المعروضات وزاوية النظر المناسبة والمحافظة على سلامة الأعمال.

 

السؤال التاسع:

أسس إقامة المعارض الفنية والنفعية:

تحديد الغرض منها، وأن تعكس صورة صادقة لمستويات المشتركين، وتراعي الفروق الفردية، ويكون لها دليل، كما يكون أسلوب العرض مدروساً ومنسقاً.

 

السؤال العاشر:

سؤال الشكل (3-18) والذي يمثل تصميماً داخلياً لغرفة جلوس:

أ- الخطوط المستخدمة معظمها مستقيمة أو منحنية جاءت لتكمل بعضها في التصميم.

ب- الأشكال في التصميم يظهر بعضها الآخر ويكمله، سواء في الأثاث أو اللوحات والكماليات الأخرى تراها تحقق وحدة الشكل.

ج- الألوان منسجمة، وهي من درجات اللون نفسه لإضافة جمالية باللون الحيادي الأبيض، وإبراز محتويات التصميم.

د- الأثاث وحجمه مناسب لمساحة التصميم الداخلي، ما يضفي فخامة على التصميم، كما أن اختيار ألوان الأثاث من درجات لون الجدران والأرضية أضفى على التصميم مساحة حقيقية.

هـ- طبقت أسس التصميم الفني كاملة على توزيع الأثاث، من حيث الوحدة الشكلية واللونية ووحدة الخطوط، والاتزان غير تماثلي والإيقاع هادىء الألوان منسجم، ومركز السيادة تحقق شكليّا في منتصف التصميم ولونياً من خلال درجات اللون الواحد.

و- الكماليات مناسبة.

ز- هنالك مصدران للإضاءة في التصميم، إضاءة طبيعية (ضوء الشمس) من خلال النوافذ، وإضاءة صناعية موزعة في أرجاء التصميم، الهدف منها إبراز عناصر التصميم.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

02 / 01 / 2021

النقاشات