مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

التأريخ النسبي: ترتيب الحداث الجيولوجية التي مرت على سطح الأرض ترتيباً زمنياً من الأقدم إلى الأحدث.

مبدأ الاستمرارية الجانبية: أحد مبادىء التأريخ النسبي للصخور ينص على أن "الصخور الرسوبية تمتد جانبياً في جميع الاتجاهات على امتداد حوض الترسيب، وتقل سماكاتها تدريجياً عند أطراف الحوض، وللطبقة الواحدة عمر جيولوجي واحد في أي مكان وجدت فيه ضمن الحوض الرسوبي".

مبدأ الترسيب الأفقي: أحد مبادىء التأريخ النسبي للصخور ينص على أن "الرسوبيات ومن ثم الصخور الرسوبية تترسب أصلاً على شكل طبقات أفقية؛ ذلك لأن الرسوبيات تتوضع غالباً على أرض منبسطة أو مستوية في قاع البحار، أو المحيطات، وإذا وجدت الطبقات مائلة أو مطوية، فإن هذا حدث نتيجة تأثير قوى تكتونية حدثت بعد عملية الترسيب الأفقي لهذه الطبقات".

مبدأ القاطع والمقطوع: أحد مبادىء التأريخ النسبي للصخور ينص على أن "القاطع أحدث عمراً من المقطوع، سواء أكان القاطع جسماً نارياً، أم صدعاً تكتونياً".

مبدأ تعاقب المجموعات الحيوانية والمجموعات النباتية: أحد مبادىء التأريخ النسبي للصخور ينص على أن "كل طبقة أو مجموعة الطبقات من الصخور الرسوبية، تحوي أحافير محددة من الحيوانات والنباتات، تختلف عن تلك الموجودة في الطبقات الأقدم والطبقات الأحدث منها".

مبدأ التعاقب الطبقي: أحد مبادىء التأريخ النسبي للصخور ينص على أن "في مجموعة من الطبقات الصخرية المتعاقبة تكون الطبقة السفلى هي الأقدم، والطبقة العليا هي الأحدث".

مبدأ الاحتواء: أحد مبادىء التأريخ النسبي للصخور ينص على أن "الجسم الصخري الذي يحوي قطعاً صخرية من جسم صخري آخر يكون أحدث من القطع الصخرية التي يحويها".

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

17 / 03 / 2022

النقاشات