مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

الاتزان الحراري: الحالة التي يتساوى عندها معدلا انتقالل الطاقة بين جسمين؛ إذ يصبح لهما درجة الحرارة نفسها، ويكون صافي الطاقة المنتقلة بين الجسمين صفراً.

الحرارة: الطاقة التي تنتقل من الجسم (النظام) الأعلى درجة حرارة إلى الجسم الأدنى درجة حرارة، عندما يكونان في حالة اتصال حراري، ورمزها Q .

الحرارة النوعية الكامنة للانصهار: كمية الطاقة اللازمة لتحويل (1 kg) من المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة من دون تغيير درجة حراتها، رمزها (Lf) ووحدة قياسها (J/kg) حسب النظام الدولي للوحدات، وهي خاصية للمادة النقية.

الحرارة النوعية الكامنة للتصعيد (للتبخير): كمية الطاقة اللازمة لتحويل (1 kg) من المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية من دون تغيير درجة حراتها، رمزها (Lv) ووحدة قياسها (J/kg) حسب النظام الدولي للوحدات، وهي خاصية للمادة النقية.

درجة الانصهار: درجة الحرارة التي تتغير عندها الحالة الفيزيائية للمادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، وهي خاصية للمادة النقية.

درجة الغليان: درجة الحرارة التي تتغير عندها الحالة الفيزيائية للمادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وهي خاصية للمادة النقية.

السعة الحرارية النوعية: كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة (1 kg) من المادة بمقدار (1oC)، ورمزها c ، وتقاس بوحدة (J/kg.K) حسب النظام الدولي للوحدات.

الطاقة الحرارية: تساوي مجموع الطاقة الحركية لجسيمات الجسم جميعها.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

21 / 03 / 2022

النقاشات