مسرد المصطلحات

مسرد المصطلحات

Glossary

الأكاسيد: مجموعة من المعادن تحتوي في تركيبها الكيميائي على الأكسجين وعنصر واحد أو أكثر من العناصر الخرى، التي تكون أحد الفلزات عادة.

السيليكات: مجموعة من المعادن تحتوي على عنصري الأكسجين والسيليكون، إضافة إلى احتواء أغلبها على عنصر أو أكثر من العناصر الشائعة الأخرى مثل: الألمنيوم والحديد.

سيليكا رباعية الأوجه: شكل هندسي هرمي الشكل يتكون من ارتباط أربع ذرات من الأكسجين بذرة مركزية من السيليكون بروابط تساهمية (SiO44-) وتتشكل جميع المعادن السيليكاتية من هرم السيليكا.

الفوسفات: مجموعة من المعادن تحتوي على أيون الفوسفات (PO43-) متحداً مع أيون أو أكثر موجب الشحنة مثل Ca .

الكبريتيدات: مجموعة من المعادن تحتوي في تركيبها على الأيون السالب (S2-) وعنصراً آخر أو أكثر، وتتبلور هذه المجموعة من المحاليل الحرمائية، وتعد من أهم خامات الحديد والرصاص والنحاس وغيرها من العناصر.

الكبريتات: مجموعة من المعادن تحتوي في تركيبها الكيميائي على أيون الكبريتات (SO42-) متحداً مع أيون أو أكثر موجب الشحنة مثل Ca .

الكربونات: مجموعة من المعادن تحتوي في تركيبها الكيميائي على أيون الكربونات (CO32-) متحداً مع أيون أو أكثر موجب الشحنة مثل (Mg2+ , Fe3+ , Ca2+).

الهاليدات: مجموعة من المعادن تتكون من اتحاد أحد عناصر الهالوجينات، ومنها: الكلور والفلور والبروم مع عنصر آخر موجب الشحنة مثل: الصوديوم أو الكالسيوم.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 08 / 2022

النقاشات