مسرد المفاهيم المصطلحات

مسرد المفاهيم المصطلحات

المزرعة

عناصر الإنتاج: هي مجموعة من العوامل التي تتضافر معًا لتحقيق الإنتاج، وتشمل: الأرض، والعمل، ورأس المال، والإدارة.

إدارة المزرعة: هي علم اتخاذ القرارات الزراعية الرشيدة التي تعتمد على تنظيم بقية عناصر الإنتاج؛ بهدف إنتاج أكبر كمية بأقل التكاليف، وبما يحقق أعلى عائد للمزارع. المزارع المختلطة: هي المزارع التي تجمع بين المحاصيل النباتية وتربية الحيوان؛ إذ تتغذى الحيوانات ببقايا المحاصيل النباتية ومخلفاتها، كما يستفاد من مخلفاتها، في تحسين خصائص تربة المزرعة.

المزارع العائلية: هي المزارع التي يقوم على استغلالها والإفادة منها أفراد العائلة، حيث تسهم في ما يربو على ٥٠ ٪ من العمل الزراعي، ويعتمد عليها أفراد العائلة لتحقيق مستوى معيشي مناسب لهم، وهي تتميز بصغر حجمها، واعتمادها أساليب تقليدية في الإنتاج.

المزارع التشاركية: هي المزارع التي يتقاسم فيها مالك الأرض والمزارع الإنتاج، حيث يوفر المزارع الظروف المناسبة للعمل في المزرعة لقاء الأرض التي يقدمها المالك لهذا الغرض.

المزرعة: هي الوحدة الإنتاجية في القطاع الزراعي، التي تضم مساحة من الأرض تُستغل جزئيا أو كليا في الإنتاج النباتي أو الحيواني أو كليهما، ويشرف عليها شخص بمفرده أو بمساعدة غيره فنيًّا وإدارياً، بغض النظر عن نوع حيازتها؛ مملوكة، أو مستأجرة، ومقدار مساحتها؛ صغيرة كانت، أم كبيرة.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

19 / 06 / 2023

النقاشات