أسئلة المحتوى وإجاباتها

أسئلة المحتوى وإجاباتها

أسئلة صفحة (69):

ما المقصود بنظرية العقد الاجتماعي التي دعا إليها روسو؟

هي نظرية تقوم على أساس أن الإنسان ولد حراً، وأن عماد المجتمع هو المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات والحريات، وأن الشعب مصدر السلطات، وانه يوجد بينه وبين الحكومة عقد اجتماعي يحق للأفراد من خلاله الخروج عليها إذا ما أخلت الحكومة بشروط العقد.

ما الروابط المشتركة التي تربط بين أفراد الأمة الواحدة؟

وحدة اللغة والأرض والتاريخ المشترك والعادات والتقاليد.

 

أسئلة صفحة (69):

كيف مهدت سياسة نابليون لقيام الوحدة القومية في أوروبا؟

أسهمت سلسلة الحروب التي خاضها نابليون مع الدول الأوروبية في نشر مبادىء الثورة الفرنسية في أوروبا، والتي تتمثل في الحرية والإخاء والمساواة وحق الشعوب في الثورة على حكوماتها الظالمة والمستبدة، ما مهّد لقيام الوحدة القومية وإلغاء الامتيازات الطبقية، وبقايا القيود الإقطاعية، والسعي إلى تحقيق العدالة والمساواة، ومساعدة الشعوب الأخرى على محاربة الظلم والاستبداد والطبقية.

هل سبق الإسلام الفرنسيين في تطبيق مبادئ الحرية والمساواة؟ اذكر أمثلة.

نعم، كقول الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً".

 

سؤال صفحة (70):

كيف أثرت الحملات الفرنجية في أوروبا؟

لعبت الحروب الفرنجية دوراً هاماً في قيام اليقظة القومية الأوروبية، فبعد أن اختلط الفرنجة بالمسلمين في بلاد الشام، ولمسوا طبيعة القيم الإسلامية من تسامح وحرية ومساواة، عادوا إلى بلادهم فنقلوا هذه القيم التي تركت أثرها على شعوب أوروبا.

 

أسئلة صفحة (71):

اربط بين الهدف الاقتصادي والهدف السياسي لإنشاء الزولفرين.

كان الهدف الاقتصادي للزولفرين إقامة حرية التجارة وإلغاء التعرفة الجمركية بين الولايات الألمانية، وكان هذا الاتحاد خطوة في طريق الوحدة الاقتصادية التي مهدت لقيام اتحاد سياسي بين الولايات الألمانية.

لماذا ظهرت الدول القومية؟

بسبب اليقظة القومية الأوروبية إلتي أدت لقيام ثورات تنادي بالوحدة، وقد شارك بهذه الثورات الطلاب والعمال والفلاحين ودعاة الحرية، وكان من نتائجها ظهور الدول القومية.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 05 / 2022

النقاشات