إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

التعريفات:

اليقظة القومية: حركة ظهرت منذ أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر قادها مجموعة من المفكرين نبهت الشعوب إلى أهمية الوحدة والحرية والاستقلال، وتأسيس الدول القومية القائمة على فلسفة الأمة التي تجمع بين أبنائها روابط مبنية على وحدة اللغة والأرض والتاريخ المشترك.

جان جاك روسو: مفكر فرنسي، وصاحب نظرية العقد الاجتماعي التي طرحها في كتابه الذي يحمل الاسم نفسه وهو كتاب العقد الاجتماعي.

الزولفرين: الاتحاد الجمركي بين الولايات الألمانية بزعامة بروسيا، أنشىء عام 1844م، وبموجبه أعلنت حرية التجارة وألغيت التعرفة الجمركية بين الولايات الألمانية.

الدول القومية: هي الدول القائمة على فلسفة الأمة التي تجمع بين أبنائها روابط مبنية على وحدة اللغة والأرض والتاريخ المشترك.

 

السؤال الثاني:

قامت أفكار روسو على أساس نظرية العقد الاجتماعي، وأن الشعب مصدر السلطات، بينه وبين الحكومة عقد اجتماعي يحق للأفراد من خلاله الخروج عليها إذا ما أخلت الحكومة بشروط العقد.

أما هردر فقد شبه الأمة بالكائن الحي، تتأكد فيه بعض الصفات الوراثية كاللغة والعادات والتقاليد، فالأفراد الذين ينتمون لقومية واحدة تكون لهم الصفات المشتركة نفسها.

 

السؤال الثالث:

عوامل اليقظة القومية الأوروبية:

  1. الثورة الفرنسية.
  2. الحروب الفرنجية.

 

السؤال الرابع:

النتائج الاقتصادية المترتبة على الثورة الصناعية:

ظهور المخترعين في فروع الصناعات المختلفة، زيادة الإنتاج وتكوين رؤوس الأموال.

 

السؤال الخامس:

نتائج اليقظة القومية الأوروبية:

  1. الثورة الصناعية.
  2. التقدم الاقتصادي.
  3. ظهور الدول القومية.

 

السؤال السادس:

بعد أن اختلط الفرنجة بالمسلمين في بلاد الشام ولمسوا طبيعة القيم الإسلامية من تسامح وحرية ومساواة، عادوا إلى بلادهم فنقلوا هذه القيم التي أثرت على شعوب أوروبا في عدة نواحي من حياتهم.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

10 / 05 / 2022

النقاشات