إجابات أسئلة المحتوى

إجابات أسئلة المحتوى

فكّر صفحة (83):

امتثال قوله تعالى: "ولا تلمزوا أنفسكم" يؤدي إلى وحدة المسلمين.

 

الإجابة:

لأنَّ الآية تخبر عن المجتمع المسلم أنه كنفسٍ واحدة، فالمسلم لمَّا يعي أنه إذا أساء لأخيه المسلم فكأنما قد أساء لنفسه ابتداءً؛ لأنَّ المسلمين كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر.

 

فكّر صفحة (84):

قال الله تعالى: "بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ"، تُحَذِّرُ هذه الآيةُ من تعيير المسلم بذنبٍ كان قد ارتكبه قبل توبته، ما دلالة ذلك؟

 

الإجابة:

يدل على أن المسلمين بعد التوبة والإيمان سواء، فلا أحدٌ أفضل من الآخر، فعلى المسلمين أن يتوقفوا عن تعيير المسلم على الخطأ الذي ارتكبه قبل اهتدائه، أو عن معصية فعلها في حياته، فلا يقلل الناس من شأنه لذلك العيب، بل عليهم أن يسامحوه ويغيروا نظرتهم إليه، لأن التوبة تمحو ما قبلها.

 

تدبّر صفحة (85):

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر من آمن بلسانِه ولم يدخلْ الإيمانُ قلبَه: لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتّبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع عورته يفضحه في بيته"، تدبر الحديث السابق، واستخرج منه أثر الغيبة والتجسس في الإيمان.

 

الإجابة:

إن تتبع عورات المسلمين علامة من علامات النفاق، لأنه يلاقي أخاه بوجه مُحِبٍّ وأثناء غيابه يسيء إليه ويتتبع عوراته ليفضحه، فمن يفعل ذلك لم يكتمل إيمانه وإن صام وصلى وقام بالطاعات.

 

نشاط بيتي صفحة (85):

ارجع إلى خُطبة النبيِّ صلى الله عليه وسلم في حَجَّة الوداع، واستخرج منها الشواهدَ على حرمة التفاخر بين الناس على غير أساس التقوى.

 

الإجابة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس، ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا أحمر على أسود، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى".

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

04 / 04 / 2020

النقاشات