إجابات أسئلة الفصل

إجابات أسئلة الفصل

حماية البيئة

السؤال الأول:

عرف المفاهيم والمصطلحات الآتية:

حماية البيئة، قانون حماية البيئة 1995م، المحميات الطبيعية، الوعي البيئي، التربية البيئية، الثقافة البيئية، التوعية البيئية.

حماية البيئة: حماية الكائنات الحية البريّة والمائية والنظم الطبيعية واستغلالها بشكلٍ يضمن عمليها واستمرارها في الحياة وفق نظام طبيعي متوازن.

قانون حماية البيئة 1995م: تم بالتعاون مع الهيئات العامة والخاصة المعنية بشؤون البيئة. وركز على الجانب التنظيمي المؤسسي، والجانب العملي: ويتعلق في مجالات حماية البيئة، والجانب الجزائي: حدد العقوبات المترتبة على كل من يخالف الأنظمة.

المحميات الطبيعية: مساحات واسعة من الأراضي الطبيعية تخصصها الدولة بقانون حماية المصادر المتوفرة وتشمل الأراضي الطبيعية والمصادر البيئية الحيوية والتاريخية والأثرية والثقافية والترويحية.

الوعي البيئي: إدراك الفرد لمتطلبات البيئة عن طريق شعوره ومعرفته بمكوناتها، وما بينهما من علاقات، وكيفية التعامل معها. ويتكون الوعي البيئي من ثلاثة مكونات، هي: التربية البيئية، والثقافة البيئية، والإعلام البيئي.

التربية البيئية: تعرفها هيئة الأمم المتحدة بأنها العملية التي تهدف إلى تنمية وعي الأفراد بالبيئة ومشكلاتها، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والاتجاهات وتحمل المسؤولية المشتركة تجاه حل المشكلات البيئية.

الثقافة البيئية: تتمثل في إعداد الفرد المثقف بيئياً، أي تكوين قدر من المفاهيم والمعلومات لدى الفرد عن القضايا والمشكلات البيئية، وإكسابه اتجاهات إيجابية نحو البيئة.

التوعية البيئية: برامج وأنشطة توجه للأفراد بهدف تعريفهم بالمشكلة البيئية وزيادة اهتمامهم وشعورهم بالمسؤولية نحوها ومشاركتهم في تقديم الحلول المناسبة لها.

 

السؤال الثاني:

فسر ما يأتي:

أ- تعد قضايا البيئة من أخطر مشكلات العصر التي تحتاج إلى اهتمام خاص.

تعد البيئة من القضايا المهمة في العصر الحالي، ويتوجب على الإنسان الاهتمام بها والحفاظ عليه، خاصة بعد التطور الكبير في الصناعة وتزايد استخدام مصادر الطاقة وتعدد آثارها السلبية التي تُلحق أضراراً بعناصر البيئة.

ب- تعقد العديد من المؤتمرات والاتفاقيات بشأن التغير المناخي.

تعقد الكثير من المؤتمرات والاتفاقيات الدولية حول شؤون التغير المناخي والبيئة، وذلك بهدف توفير المعلومات اللازمة لحماية البيئة، وتنظيم الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وسوء استغلال مصادر البيئة المختلفة.

 

السؤال الثالث:

ما طرائق حماية البيئة؟

  1. نشر الوعي البيئي في المجتمع.
  2. سنّ القوانين.
  3. إعداد العاملين الأكفاء في مجال البيئة.

 

السؤال الرابع:

ما أبرز المنظمات غير الحكومية التي تهتم بحماية البيئة؟

  1. الاتحاد العالمي للمحافظة على البيئة.
  2. الصندوق العالمي للطبيعة.
  3. منظمة السلام الأخضر.

 

السؤال الخامس:

ما الأهداف التي جاءت بها الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة في الأردن؟

  1. المحافظة على التوزان البيئي بين عناصر البيئة الرئيسة بما يحقق الراحة والحياة الكريمة للمواطنين حاضراً ومستقبلاً.
  2. وضع خطة عملية لتحقيق التنمية المستدامة عن طريق التخطيط العملي والاقتصادي والإشراف عليها من الجهات ذات الاختصاص.
  3. وتضمنت الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة أسس ومعايير يستند إليها عند إعداد خطة حماية البيئة والموارد البيئية، وشملت تحديث المعلومات المتعلقة بالموارد الطبيعية والحدود التي يصل إليها تلوث الهواء والماء في الأردن.

 

السؤال السادس:

ما دور التوعية البيئية في حل المشكلات البيئية؟

تُسهم التوعية البيئية في تقليل نفقات الدولة في المحافظة على البيئة، وتنمية السلوك الإيجابي تجاه البيئة لدى الأفراد، كما تُسهم بشكلٍ فاعلٍ في تقليل المشاكل البيئية من خلال برامج التوعية المختلفة، بالإضافة إلى التشريعات والبحوث العلمية المتعلقة بالمشكلات البيئية وحمايتها، من خلال تنفيذ برامج إعادة توطين الحيوانات المهددة بالانقراض، وتنظيم الصيد، والالتزام بإجراءات حماية البيئة في المشروعات الصناعية في المناطق السكنية.

 

السؤال السابع:

ما أهمية التربية البيئية؟

تبرز أهميتها من خلال إدراك الإنسان للوضع البيئي الراهن واتخاذ التدابير اللازمة لتنمية العلاقات الإيجابية بين الإنسان وبيئته، وحاجته الضرورية للموارد البيئية والمحافظة عليها. وتعتمد في مبادئها الأساسية على التخطيط المسبق في التعامل مع البيئة لتقليل المخاطر، واستغلال الموارد البيئية لتحقيق التنمية الاقتصادية دون إلحاق الأضرار بالبيئة.

 

السؤال الثامن:

كيف يتم تحقيق التوعية البيئية؟

  1. وسائل الإعلام.
  2. المناهج التعليمية.
  3. الندوات والمؤتمرات.
  4. البرامج التدريبية.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

24 / 06 / 2023

النقاشات