مسرد المصطلحات والمفاهيم

مسرد المصطلحات والمفاهيم

حماية البيئة

حماية البيئة: حماية الكائنات الحية البريّة والمائية والنظم الطبيعية واستغلالها بشكلٍ يضمن عمليها واستمرارها في الحياة وفق نظام طبيعي متوازن.

قانون حماية البيئة 1995م: تم بالتعاون مع الهيئات العامة والخاصة المعنية بشؤون البيئة. وركز على الجانب التنظيمي المؤسسي، والجانب العملي: ويتعلق في مجالات حماية البيئة، والجانب الجزائي: حدد العقوبات المترتبة على كل من يخالف الأنظمة.

المحميات الطبيعية: مساحات واسعة من الأراضي الطبيعية تخصصها الدولة بقانون حماية المصادر المتوفرة وتشمل الأراضي الطبيعية والمصادر البيئية الحيوية والتاريخية والأثرية والثقافية والترويحية.

الوعي البيئي: إدراك الفرد لمتطلبات البيئة عن طريق شعوره ومعرفته بمكوناتها، وما بينهما من علاقات، وكيفية التعامل معها. ويتكون الوعي البيئي من ثلاثة مكونات، هي: التربية البيئية، والثقافة البيئية، والإعلام البيئي.

التربية البيئية: تعرفها هيئة الأمم المتحدة بأنها العملية التي تهدف إلى تنمية وعي الأفراد بالبيئة ومشكلاتها، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والاتجاهات وتحمل المسؤولية المشتركة تجاه حل المشكلات البيئية.

الثقافة البيئية: تتمثل في إعداد الفرد المثقف بيئياً، أي تكوين قدر من المفاهيم والمعلومات لدى الفرد عن القضايا والمشكلات البيئية، وإكسابه اتجاهات إيجابية نحو البيئة.

التوعية البيئية: برامج وأنشطة توجه للأفراد بهدف تعريفهم بالمشكلة البيئية وزيادة اهتمامهم وشعورهم بالمسؤولية نحوها ومشاركتهم في تقديم الحلول المناسبة لها.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

24 / 06 / 2023

النقاشات